منتدى الاحلام المصرى
فقة الذهب والاحاديث المتعارضة Lovep
نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاحلام المصرى
فقة الذهب والاحاديث المتعارضة Lovep
نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل
منتدى الاحلام المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقة الذهب والاحاديث المتعارضة

اذهب الى الأسفل

فقة الذهب والاحاديث المتعارضة Empty فقة الذهب والاحاديث المتعارضة

مُساهمة من طرف سراج منير الإثنين مارس 26, 2018 11:05 pm


 

[rtl] [size=48] فقة الذهب والاحاديث المتعارضة    [/size][/rtl]

[rtl][size=48]بسم الله [/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]1-مسالة كيف نوفق بين الأحاديث المتعارضة ومن ذلك حديث النهي عن وضع الخاتم في الخنصر وحديث لبسه صلى الله عليه وسلم الخاتم في الخنصر .؟[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]1-يجب على طلاب العلم جميعا إذا أرادوا التفقة فعلا فى كتاب الله وفى سنة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  على الفرقة الناجية [/size][/rtl]

[rtl][size=48] - يجب أن يتوسعوا فى معرفة أصلين إثنين من أصول علوم الشريعة [/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]2- أما الأصل الأول فهو المعروف عند الفقهاء  بأصول الفقة ، والأصل الآخر هو المعروف بأصول علم الحديث ، ولا يتمكن طالب العلم من أن يكون فعلا طالب علم ، أو أن يصير ويترقى فى درجات هذا العلم حتى يصبح عاملا فيلجأ الناس إليه لحل مشاكلهم إلا إذا إعتمد على هذين الأصلين :[/size][/rtl]

[rtl][size=48]أصول علم الفقة واصول علم الحديث [/size][/rtl]

[rtl][size=48]لأنه بهما يتمكن من معرفة الحق من الخطأ ، والهدى من الضلال ،[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]3-مثال : من هذه القواعد الفقهية الأصولية قول العلماء :[/size][/rtl]

[rtl][size=48] "إذا تعارض نصان أحدهما يبيح شيئا والأخر ينهى عنه - والمقصود بالنصين لا شك هو القرآن والسنة ولا ثالث لهما إلا كما ذكرنا إستعانة على فهمهما ، [/size][/rtl]

[rtl][size=48]فإذا جاء نصان حديثان مختلفان فكيف التوفيق بينهما ؟[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]4-وجوة التوفيق كثير وكثيرة جدا ، مجملة فى بعض كتب الحديث ، وقد أشار إليها الحافظ العراقى فى شرحه لمقدمة علوم الحديث لإبن الصلاح إلى أكثر من مئة وجة ، مئة وجة بوجة من هذه الوجوة أو بأكثر يمكن التوفيق بين حديثين مختلفين ، أو بين آية وحديث ،[/size][/rtl]

[rtl][size=48] من هذه الوجوة التى تتعلق بالجواب عن السؤال الأول الذى كان أن هناك حديث فى صحيح ابن ماجة  أن النبى نهى عن وضع خاتم فى الخنسر ، وأن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  ثبت عنه أنه وضع ذلك ،[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]5- للإجابة عن هذا الإشكال كيف ينهى وكيف يفعل ؟ تأتى هذه القاعدة الهامة [/size][/rtl]

[rtl][size=48]"إذا تعارض حاضر من الحضر -اى مانع- ومبيح قدم الحاضر على المبيح" ،[/size][/rtl]

[rtl][size=48] وبهذه القاعدة تزول إشكالات كثيرة جدا ، بعض الناس يتنبه لها فيكون الصواب بجانبه ، والبعض الآخر لا يتنبه فيقع فى الخطأ أو فى التأويل الذى يلزم منه كثير أو قليل من التعطيل[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]1-- مثلا نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  عن الشرب قائما وشرب قائما[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48] 2- قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  الفخذ عورة وحصر عن فخذه  [/size][/rtl]

[rtl][size=48]          3-، نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِ وَسَلَّمَ  ان يتزوج بأكثر من أربع وتزوج هو بأكثر من أربع . كيف التوفيق ؟[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]6-القاعدة : [/size][/rtl]

[rtl][size=48]"إذا تعارض الحاضر والمبيح قدم الحاضر على المبيح"  [/size][/rtl]

[rtl][size=48]والان نهى أن يتختم فى الخنسر ، النهى هو المقدم ، أما هو تختم –  [/size][/rtl]

[rtl][size=48] - لكن اذا وجد الحديث هكذا أن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  تختم بالصورة التى نهى فحينئذ لا إشكال ، لأن النهى مقدم على الفعل ،[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]7- لماذا يقدم النهى على الفعل ؟؟[/size][/rtl]

[rtl][size=48]بل هناك قاعدة ثانية هى أوسع من القاعدة الاولى ، القاعدة الأولى تقول: "إذا تعارض الحاضر والمبيح قُدم الحاضر على المبيح"[/size][/rtl]

[rtl][size=48]8-القاعدة الثانية تقول : "إذا تعارض القول والفعل قُدم القول على الفعل" [/size][/rtl]

[rtl][size=48] سواء كان حاضرا أو أمرا أو غير ذلك .[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]9-فحينئذ الجمع بين الحديثين المختلفين المتعلقين بالتختم وهو أن نقدم نهيه  لأنه أولا حاضر وثانيا لأنه قول والقول مقدم على الفعل ،[/size][/rtl]

[rtl][size=48] لماذا ذهب العلماء إلى تقديم القول على الفعل بعامة ؟ وتقديم الحاضر على المبيح بخاصة ؟[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]10-* أما فيما يتعلق بتقديم القول على الفعل لأن القول تشريع عام لجميع المسلمين ، أما فعله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ فلأنه يحتمل أمرا من ثلاث أمور ،[/size][/rtl]

[rtl][size=48]الأمر الأول[/size][/rtl]

[rtl][size=48] أن يكون على الاصل ، والأصل هو الاباحة الأصل هو براءة الذمة ، بينما تأتى بعد ذلك أحكام جديدة، ويمكن أن يكون فعله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ لحاجة أو ضرورة ، فمن أجل ذلك لا يترك قوله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ ، [/size][/rtl]

[rtl][size=48]ويمكن اخيراً أن يكون من الأمور الخاصة به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  التى لا يشاركه فيها أحد من المسلمين .[/size][/rtl]

[rtl][size=48]* أما تقديم الحاضر على المبيح فذلك آولى  لأنه أولا قول ،[/size][/rtl]

[rtl][size=48]وثانيا أنه حاضر [/size][/rtl]

[rtl][size=48]والأصل فى الأشياء الإباحة ، فإذا فعل النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ  فعلا ولم يكن من خصوصياته ، ولم يكن هناك ضرورة أو حاجة ألحت عليه به ، حينئذ يقال كان هذا فى الأمر الأول قبل أن يأتى التشريع الجديد ، فمن أجل هاتين القاعدتين "[/size][/rtl]

[rtl][size=48] الحاضر مقُدم على المبيح"  و [/size][/rtl]

[rtl][size=48]" القول مقُدم على الفعل" [/size][/rtl]

[rtl][size=48] لا تتعارض الأدلة عند طلاب العلم فى مثل الأمثلة التى ذكرناها أنفا ، وهى كثيرة جدا.[/size][/rtl]

 

[rtl][size=48]واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين [/size][/rtl]

سراج منير
الفنان
الفنان

ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى