منتدى الاحلام المصرى
مفهوم السلام Lovep
نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاحلام المصرى
مفهوم السلام Lovep
نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل
منتدى الاحلام المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم السلام

اذهب الى الأسفل

مفهوم السلام Empty مفهوم السلام

مُساهمة من طرف ياسر عبد الباقي الأحد يونيو 12, 2011 10:13 pm


مفهوم السلام
في ظل ما يموج به العالم الآن من اضطرابات وتوترات عنيفة تبرز الحاجة إلي دراسة العلاقات المختلفة بين دول العالم من منظور الحرب والسلام، ولقد اهتم العلماء خلال القرن العشرين بدراسة الحروب وكيفية تفاديها خاصة بعد ظهور القوى النووية وأسلحة الدمار الشامل في منتصف القرن العشرين وبروز شبح الإبادة الشاملة للجنس البشري ، فأخذوا يبحثون عن أنسب الطرق والسياسات التي تكفل إقامة نظام سياسي عالمي مسالم ومستقر ، وبالرغم من أن فكرة السلام قديمة قِدَم المجتمع الإنساني إلا أن العلماء اهتموا بنظيرتها -الحرب- أكثر مما اهتموا بالسلام وهكذا فإن الدراسات تنزع إلي التركيز على الحروب كوحدات تحليل أكثر من فترات السلام، كما أن الكلمة نفسها غير متعارف على تعريفها الاسمي فيعرفونها بمقابلة نظيرتها فيقولون ببساطة أن السلام هو عدم الحرب "nonwar " وذلك من وجهة النظر العسكرية والسياسية، أما في اللغة العربية فإن السلام : مصدر (سلم) ويستعمل اسما بمعنى الأمان والعافية والتسليم والتحية، ويرد هذا اللفظ كثيرا في القرآن وأقدم آية ورد فيها لفظ (السلام) هي الآية الخامسة من سورة القدر؛ إذ تقول عن ليلة القدر:" سلام هي حتى مطلع الفجر "[القدر:5] ، والسلام يمكن أن يكون معناه السلامة في الدارين ، وهو يستعمل بهذا المعنى في كلمة "دار السلام " ، والسلام تحية الإسلام في الدنيا وتحية الفائزين بالجنة في الآخرة ، قال تعالى"دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام " [يونس:10] .
والإسلام يدعو للسلام (بمعناه السياسي) وحل الخلافات بالطرق السلمية . قال تعالى" وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله" [الأنفال:61] وهكذا ينص القرآن الكريم على الاحتكام إلي السلام إذا دعا أحد طرفي الصراع إلي ذلك.
تصنيفات السلام:
هناك تصنيفان للسلام هما:
1- السلام السلبي: ويُعرف بأنه غياب العنف في التجمعات الإنسانية الرئيسية كالأمم (الدول) وأيضاً بين التجمعات العرقية والعنصرية .
2- السلام الإيجابي: ويُعرف بأنه نموذج للتعاون والدمج بين التجمعات البشرية الرئيسية.
وغياب العنف يجب أن لا يكون مربكاً مع غياب الصراع ؛ إذ أن العنف ربما يحدث بدون صراع ، والصراع ربما يُحل بآليات غير عنيفة . والفرق بين هذين النوعين من السلام يُسبب تصنيف رباعي للعلاقات بين دولتين:
1- الحرب: والتي هي عنف جماعي منظم.
2- السلام السلبي: وهو عدم وجود عنف وأيضاً ليس هناك شكل من التفاعل وأحسن وصف لهذه الحالة هو "التعايش السلمي" .
3- السلام الإيجابي: وهو وجود بعض التعاون مع اندلاع عنف عرضي.
4- السلام التام: وهو غياب العنف متضافراً مع نمط للتعاون.
أنماط دعم السلام:
الكثير من الأفراد في القرن العشرين تحولوا من ما كانوا يدركونه كوسائل تقليدية معادية للحرب ووجهوا أنشطتهم نحو ابتكار مؤسسات موجهه سياسياً وشرعياً لتحقيق عالم مستقر .
1- دعموا تنظيم القانون الدولي من خلال المؤتمرات وبشكل خاص المؤتمرات المعتمدة على مبادئ الصراع ، الفضاء الخارجي والمحيطات.
2- أنشأوا مؤسسات لتطبيق القانون في شكل المحكمة الدائمة للعدل الدولي (1921- 1946) ومحكمة العدل الدولية التي أُسست عام 1946 .
3- عملوا على تطوير وتوسيع مبدأ الحل السلمي للنزاعات من خلال عمليات مُصاغة بشكل واضح للوساطة، التسوية (المصالحة) والتحكيم.
4- وأخيراً ، أنشأوا مؤسسات سياسية في شكل عصبة الأمم (1919- 1946) والأمم المتحدة ، والتي تُناقش فيها الأزمات من خلال اجتماع مفتوح، والاهتمامات الدولية توجه من خلال مجموعة وكالات ، مفوضيات ولجان. وأكثر المنظمات المعروفة دولياً هي منظمة العمل الدولية، منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والأغذية (الفاو) .
- ولقد أرسلت الأمم المتحدة مراقبين عسكريين لبؤر التوتر في كشمير، الشرق الأوسط ، اليونان ولبنان، وابتكرت قوات لحفظ السلام للمساعدة في استقرار قبرص، الشرق الأوسط والكنغو. وبالرغم من العرض الواسع للعمليات الناجحة لحل النزاعات بين الدول الصغيرة،إلا أن عصبة الأمم والأمم المتحدة كشفت عن ضعف خطير في محاكاة هذا النجاح مع الأزمات المتورط فيها قوى عظمى في الوقت الذي ترفض فيه هذه الدول السماح بفعل أمور متعلقة باهتماماتها الخاصة. ومع ذلك عُرضت الأمم المتحدة بشكل واسع كمنظمة أساسية ، فعضويتها شملت عملياً كل الدول ولعبت دور "الوسيط المستقيم" في إحضار الأطراف معاً فوق الاختلافات حتى لو لم تكن متورطة بشكل مباشر . وغالباً ما يدعو الدوليين إلى إصلاح الميثاق لتقوية الأمم المتحدة ، لكن مثل هذه الطلبات بشكل عام ذهبت بدون اكتراث لنقص القبول بين الدول المتنافسة .
- المنظمات الدولية الإقليمية في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية عكست اتجاه آخر مثل الإتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية . وهذه المنظمات تبحث في مناطقها الجغرافية حل الخلافات التي لا تتطلب انتباه العالم إليها . وهذا الاتجاه عُرض كعلامة واعدة لأن دول العالم الثالث لا تثق في القواعد ، وسلطة وكالة فوق السلطة الوطنية ومسيطر عليها من القوى العظمى .
- ظهر أيضاً النشاط الواسع في القنوات السياسية الخارجية لمأسسة سلوك دولي فالآلاف من المجتمعات والاتحادات والجمعيات التجارية ، الفكرية ، الثقافية، العلمية والتربوية نمت وازدهرت خلف الحدود القومية . إن بزوغ التعاون الدولي ظهر كإشارة إلى عالم يتم فيه الاعتماد المتبادل بشكل متزايد.
- الاتجاهات الأخرى الجديدة تعكس قلق متنامٍ يدور حول الحرب والظروف التي يمكن أن تؤدى إلى العنف:
1- نموذج النظام العالمي الذي يأخذ على عاتقه بعد التحليل الدقيق للأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية إمكانية تغيير السياسة العامة وبناء عليه يتغير السلوك الاجتماعي وتدعيم الإصلاحات، ويمكن أن تُصاغ نماذج بديلة تجعل المجتمعات تواجه بشكل أكثر فعالية الظلم الدولي ، القمع، الاستغلال ، التلوث، الفجوة بين الغني والفقير، استنزاف الموارد، الزيادة السكانية، سوء أنظمة التوزيع والتحديات العالمية الأخرى .
2- اتجاه آخر مرتبط بأبحاث السلام والتعليم :
أ‌- أبحاث السلام : هناك المعهد الكندي لأبحاث السلام ، المعهد الاسكتلندي الدولي لأبحاث السلام وهياكل مشابهه يبحثون في قضايا الحرب والسلام بشكل علمي . فهم يبحثون عن إجابات لدوافع الحرب، وتأثير الإنفاق العسكري على الاقتصاد القومي والإقليمي ، كيف يمكن أن نتفادى الحروب ، وتاريخ حركات السلام ووسائلها ، وهم يبحثون عن هذه المفاهيم في العلاقات الدولية والتي فيما يبدو تدفع الجنس البشري تجاه السلوك العدواني .
ب‌- برامج تعليم السلام : وهي مقتصرة بشكل واسع على الكليات والجامعات التي تسعى لإمدادها بفَهم عميق وتبصر للطبيعة المعقدة للحرب ، هم يأملون في أن يخبروا الجمهور المثقف بالأزمات والخيارات وهكذا يؤثر بشكل مباشر على صناع القرار.
3- وعلى نطاق معاكس فهناك عدد متزايد من "محامي السلام" يعلنون مزايا الأسلحة للمحافظة على استقرار العالم مثل نظرية الردع " توازن الرعب" والتي استخدمت لتبرر أنظمة الأداء النووي ورؤوس الصواريخ مع الجدال بأن الأسلحة لم تصمم أبداً للاستخدام . وأيضاً حروب المناوشات مع أهداف محدودة حوربت باسم السلام خاصة في الأماكن التي ربما تتجنب مواجهة نووية . وجهة نظر السلام من خلال الحرب توحي بأن الأحلام غير مقتصرة على المسالمين المثاليين.
معوقات السلام: (أسباب الحروب)
إن أولئك الذين ينشدون السلام قد واجهوا العديد من العوائق التي تحول دون السلام أو بعبارة أخرى إن هناك العديد من الأسباب لنشوب الحروب بين دول العالم، هي:
1- العنصرية :
حيث نجد الاعتقاد بتفوق الجنس الأبيض سببا في استعباد الشعوب المختلفة للدول الأوروبية كما أن الاعتقاد بتفوق العنصر الآري كان سببا في نشوب الحرب العالمية الثانية.
2-الاختلافات الثقافية:
حيث تولّد هذه الاختلافات الشك وسوء الفهم والصراع ومنها الأيديولوجيات المختلفة - خاصة الشيوعية والرأسمالية – والتي تنشط المخاوف المنعكسة في توترات الحرب الباردة والحروب المحدودة كما في كوريا وسباق التسلح النووي المستمر والمكثف.
3-القومية وارتباطها بالسيادة:
فمنذ بزوغ الدولة القومية الحديثة في القرن الخامس عشر وكل حكومة تغرس في مواطنيها الإيمان غير المشكوك فيه بصواب قيمهم وتقاليدهم مما جعل الناس يتمنون الموت لأسباب مرتبطة إما بالدفاع عن دولتهم أو بإضافة المزيد من الأراضي لدولتهم.
ونظام الدولة القومية مرتبط بعقيدة السيادة ، والذي يؤكد على الحق المطلق لكل دولة في إتباع الخطوة المستقلة بفعل لا مبالٍ للعواقب وأن تفعل ذلك بدون تدخل خارجي لما تعتبره مصلحة حيوية ، وهذا المفهوم كان له أثر كبير في رفض الجهود لتحقيق السلام من خلال المنظمات الدولية أو الفعل الجماعي .
4-الظروف الاقتصادية:
حيث نجد أن هذه الظروف تقف كعائق للسلام مثل الرأسمالية التي تقف ضد الشيوعية وذلك للأسباب التالية:
أ‌- تزايد التنافسات بين الدول التي تملك والدول التي لا تملك.
ب‌- ظهور الاستياء من دول العالم الثالث.
ج- الصراع على اكتساب المصادر الطبيعية الحيوية أو السيطرة عليها.
5- الاستحسان الشعبي للعسكرية:
فالعسكرية في أكثر أشكالها المباشرة تتورط بمشاركة القادة العسكريين في عمليات صنع القرار للحكومة ، والتي تجعل وجهات نظرهم واحتياجاتهم هي احتياجات ووجهة نظر الدولة نفسها . وما أن تستعد الدولة للحرب يصبح من السهل استخدام قواتها المسلحة.
- أما أكثر أشكال العسكرية غير المباشرة فتظهر من خلال "مركب الصناعة العسكرية" والتي تربط إلي حدٍ بعيد بين منتجي الأسلحة بأولئك الذين عليهم مسئولية استخدامها. بالإضافة إلي ذلك فإن تنامي الميزانيات العسكرية تجعل الشعب شريك في إنفاق مبالغ مالية ضخمة على الأسلحة مع الازدهار الاقتصادي.
- وأخيراً فإن العسكرية تعجل من سباق التسلح النووي من خلال تنشيط ألعاب الحرب "وسيناريوهات لأسوأ الاحتمالات في الواقع" . ولأولئك الذين يخططون للدفاع القومي يتصورون حتى التهديدات البعيدة، وعندئذ يضعون الخطط المفصلة لكيفية إعاقة هذه الأخطار المدرَكة . والنتيجة هي تطوير لأجيال من أنظمة الأسلحة الجديدة وارتفاع دائم في ميزانيات الدفاع.
6- مأسسة المجتمع الدولي للحرب:
إذ أن الحروب تكون شرعية تحت القانون الدولي لأنها تمثل ما قد أصبح ممارسة مقبولة من الدول القومية . ومن ناحية ثانية فإنه منذ عام 1945 أصبحت الإجراءات الرسمية لإعلان الحرب تُطبق بشكل أقل مع وصف الجيوش كمقاتلين بشكل مجرد في "الأعمال البوليسية" أو" الاشتباكات الدفاعية". ولقد ميزت الأمم المتحدة هذا التحول في المصطلحات الفنية باستخدام عبارة " الصراع المسلح" في تداولاتها مفضلةً بذلك هذه العبارة أكثر من كلمة "حرب" كما أن الأمم المتحدة ما زالت تعترف بأن المواجهات العسكرية ربما تكون شرعية.
7- الشخصية العنيفة:
وتعتبر إحدى المعوقات الخطيرة التي تقلق الجنس البشري ، وللمنظرين عدد من التفسيرات لهذه الرغبة الظاهرة في القتال ، وتدور هذه التفسيرات حول ما إذا كان عنف الشخصية بالفطرة أم بالاكتساب ، فالذين يرون أن عنف الشخصية بالفطرة لهم تفسيران:
أ‌- أن هذا العنف مرتبط بعمليات تطورية طويلة الأمد والتي تبقى قوية وتنقل جرأتها إلى الأجيال اللاحقة .
ب‌- أن هذا العنف عبارة عن خاصية جسدية مرتبطة بعمليات بيوكيميائية .
وبالطبع فإن مثل هذه النظريات غير المبرهنة تلقى رفضاً قوياً من معتنقي السلام لأنهم يناقشون العدوانية على أنها مكتسبة أو أنها خاصية مغروسة ثقافياً، وهكذا يمكن أن تتغير الشخصية العنيفة.
8- الاعتقاد الشائع بأن الحروب هي وسائل لحل المشاكل :
وهذه العقبة يدور الجدل حول قبولها إلى حدٍ كبير ؛ لأن منتصري الحروب يكتبون معظم التاريخ، وينسى الناس بأنه لكي يكون هناك فائز فإنه حتماً يوجد خاسر. وهم غالباً يتجاهلون العواقب طويلة الأمد والمتمثلة في أن حرباً واحدة تنتج حرباً لاحقة كما أنهم يحذفون بسرعة – من كتب التاريخ – الخسائر في الأرواح ، الممتلكات، الموارد والمال.
9- التأثير المحدود لأفكار السلام:
وهي العقبة الأخيرة حيث تقتصر الأنشطة والجهود بشكل واسع في شمال أمريكا وغرب أوروبا . وبناء عليه فإن الشعوب والمناطق الجغرافية الواسعة تترك الغير مألوف لديها بالإضافة إلى الإدانات لأولئك الذين يؤمنون بالسلام. وفي هذه الأقاليم تكون الأفكار التي تدور حول الصراع هي المقبولة دائماً، ويواجه القادة السياسيين (غالباً ما لهم خلفية عسكرية ) ضغطاً بسيطاً في تعقب الخيارات الأخرى. وفي أي مكان ينشط فيه عمال السلام يكون تأثيرهم محدوداً في إقناع الناس بأن الحروب ضارة بشكل أساسي ، وأنه هناك بديل لحل النزاعات بشكل سلمي.
السلم مبدأ ومسلك وغاية فى الإسلام
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الإسلام دين السلم وشعاره السلام، فبعد أن كان عرب الجاهلية يشعلون الحروب لعقود من الزمن من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلك الدماء، جاء الإسلام وأخذ يدعوهم إلى السلم والوئام، ونبذ الحروب والشحناء التي لا تولّد سوى الدمار والفساد.
ولذلك فإن القرآن جعل غايته أن يدخل الناس في السلم جميعاً، فنادى المؤمنين بأن يتخذوه غاية عامة، قال الله -عز وجل- مخاطباً أهل الإيمان:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) [البقرة: 208]
بل إن من صفات المؤمنين أنهم يردون على جهالات الآخرين بالسلم، فيكون السلم هنا مسلكاً لردّ عدوان الجاهلين، قال تعالى: (...وإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَما). ذلك أن مسلك السلم لا يستوي ومسلك العنف، ومسلك العفو لا يستوي ومسلك الانتقام، ومسلك اللين لا يستوي ومسلك الشدة والغلظة، ولذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو ويوصي دائماً أصحابه بالدفع بالتي هي أحسن، والإحسان إلى المسيئين، مصداقاً لما قال تعالى موصياً سيد الخلق أجمعين -صلى الله عليه وسلم-:
(...وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) كما أنهم دعوا إلى الجنوح للسلم فقال تعالى: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) وشجع القرآن المسلمين على التزام السلم – وهذا وقت الحرب- وطالبهم بتلمّس السلم إن وجدوا رداً إيجابياً من الطرف الآخر، فقال تعالى: (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا).
لا إكراه في الدين: سلم دون تلفيق:
الإسلام رسالته واضحة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان واضحاً وسيبقى دينه واضحاً للعالمين، بأن هناك فرقاً بين احترام حرية الآخرين في اختيار ما يعتقدون، وبين التلفيق بين الأديان، أو قبول أديان الضلالة.
فالإسلام متناسق وواضح ومنسجم مع منطقه الداخلي ومع الحقيقة الموضوعية، ولذلك فإنه لا يقبل التلفيق بين الأديان، فالإسلام هو الحقيقة المطلقة، ولا يقبل بحال من الأحوال قبول العقائد الأخرى في منطق الإسلام، كما أن التأكيد على التمايز بين الحق والضلال واضح في منهجه -صلى الله عليه وسلم- وذلك في سورة الكافرون حيث يقول تعالى قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عباد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين)، ولكن في الوقت نفسه لا يصح بحال من الأحوال إجبار وإكراه الآخرين على قبوله، ولذلك بيّن القرآن الكريم أن (لا إكراه في الدين) لأنه
(تبين الرشد من الغي).
بل إن القرآن نفسه به آيات كثيرة تدعو إلى احترام عقائد الآخرين حتّى ولو كانت فاسدة وغير صحيحة، وذلك لسماحة الإسلام حتى في مقابل أصحاب العقائد الضالّة التي لا قداسة لها في نظر الإسلام. فأمرنا الله تعالى بعدم إيذاء غير المسلمين وإثارتهم وإهانة دينهم أو أديانهم عبر سبّ آلهتهم فقال سبحانه:
(وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم) بل دعانا إلى اتخاذ مسلك آخر أكثر إيجابية ومبدئية، وهو منهج الإحسان والدعوة بالحسنى بدل السبّ والشتم والشحناء؛ لأنه مناقض لمنهج الاسلام وغايته في تحقيق السلم، فقال تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُو أعلم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُو أعلم بِالْمُهْتَدِين).
صفح من أجل السلم:
من أجل تحقيق رسالته في السلم فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا مسلكاً مهماً آخر لتحقيق السلم، وذلك من خلال حثّنا على الصّفح وغضّ النظر عن إساءة الآخرين. ووضع القرآن الكريم لذلك آيات بينات تُعدّ دستورا يقول تعالى:
(وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).التغابن14وقال سبحانه: (وَلْيَعْفُواوَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ). [النور: 22]، وقال تعالى: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ) [المائدة: 13]، وقال عزوجل: (وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتية فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) [الحجر: 85]، وقال سبحانه: (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [الزخرف:89] ، وقال تعالى: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِه) [البقرة: 109]. هذا بالإضافة إلى الآيات التي تدل على الغفران والغضّ عن السيئة والمحبة والإحسان وما أشبه.
ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- نموذجاً وقدوة في الصفح والعفو من أجل السلم مبدأ وغاية، لقد كانت المرحلة المكية من الدعوة النبوية فترة عصيبة أُوذي فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- في شخصه الكريم، وفي أهل بيته وفي صحابته، ولكنه لم يكن يرد الإيذاء، بل كان يردّ رداً جميلاً، فحين كان أبو لهب يرميه بالحجارة، وأم جميل تلقي في طريقه الأشواك، وبعض الكفار يلقي سَلَى الشاة على رأسه وهو قائم يصلي عند الكعبة، وبعضهم يبصق في وجهه الطاهر الشريف، وأبو جهل يشج رأسه وغيرها، كان صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"، ثم إنه لما انتصر على قوى الكفر والطاغوت ورجع إلى مكة فاتحاً كان أرحم بأهلها من الأم بولدها، وحقق السلم المطلق فلم تُرق قطرة دم في فتح مكة، ولما قال بعض أصحابه: "اليوم يوم الملحمة" قال: "بل اليوم يوم المرحمة"، وخاطب أهل مكة قائلاً: "ما تظنون أني فاعل بكم"، وقد أقدره الله عليهم، قالوا: "أخ كريم وابن أخ كريم"، فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، وكان يوماً سجله التاريخ في تحقيق الفتح بالسلم، فهل هناك سلم مثل سلم محمد صلى الله عليه وسلم


ياسر عبد الباقي
ياسر عبد الباقي
الفنان
الفنان

ذكر
عدد الرسائل : 3304
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى